الخميس، 28 أغسطس 2008

البلوج أو المدونة وأهميتها


البلوج أو المدونة:
البلوج بمثابة صفحات ويب شخصية تتميز بسهولة بنائها وتحديثها , فهذا النظام يعمل من خلال الويب.
يشبهه البعض بالجريدة أو بدفتر اليوميات الشخصي لكونها تحدث يومياً تقريباً من قبل صاحب البلوج تضاف التحديثات على شكل رسائل من الأعلى.
أي أن ترتيب الكتابات هو زمني تمكن البلوج عادة كاتبه ردود على محتواها من قبل الزوار.
ويستطيع صاحب البلوج قبول نشر تلك الملاحظات أو رفضها.
كثيراً ما يميل كتاب البلوج إلى عدم الرسمية بل وأحاديث جداً شخصية بهدف مشاركة الناس بأفكارهم , مشاعرهم أو حتر طلب المساعدة منهم.
منها ما تحظى بردود فعل غزيرة ومنها ما يهمل ويتوقف أصحابها عن الاستمرار بالكتابة."

أنواع البلوج:

هنالك اربعة انواع للبلوج الناجح:
1- بلوج القياده الفكريه.
2- بلوج علاقات العملاء.
3- بلوج التسويق الثنائي.
4- لوج العلاقات مع وسائل الاعلام.
من خلال إبحاري في عالم المدونات أعتقد بأن أنواع المدونات عديدة ففي بداية الامر لم أكن أعلم شيء عن المدونة ولكن أنا الان أشعر بانني اكتسبت شيء جديد وممتع وشيق ومفيد فإن كل شخص يستطيع أن يبني مدونة لأي غرض يريده والشيء الذي يعجبني هو أراء الزوار بالمدونة حيث ذلك يعطيني دعم لإضافة مقالات لمدونتي.
المحتوى أولا: ان كانت مدونتك مجرد مواضيع منقولة من هنا وهناك فلا تنتظر التعليقات نعم بكل بساطة الزائر يبحث عن المعلومة المتميزة وان كنت تريد الاحتفاظ بقراء مداومين فعليك بالمحتويات المتميزة.
أعط المقالة وقتا كافيا في العرض: بعض المدونين ينام لأسابيع ثم يدخل مدونته ويضع عشرة مقالات في يوم واحد فالزوار يتفاعلون مع المقال الأول.

دع لقرائك مايقولوه: اذا كانت مقالتك نقاشية على سبيل المثال فلا تذكر كل الآراء وتمجد رأيك!!… تناسى بعض الآراء اتركها حتى يذكرها القراء ثم يكون هناك نوع من التفاعل بينك وبينهم .
تفاعل مع الآخرين: اذا كنت مدونا فبالتأكيد أنك تعرف الكثير من المدونات احرص على التفاعل مع كتابها والتعليق على مقالاتهم ولتكن تعليقاتك جيدة ورزينة.
لاتتكبر: نعم كن بسيطا أنت مدون لاغير ان قام أحد الزوار بتبيين خطأ وقعت فيه في مفهوم معين أو حتى خطأ املائي فقم بشكره على اضافته وناقشة بأدب ان كنت ترى عكس ماقال.
اجعل التعليق يسيرا : لا تجعل اضافة التعليقات في مدونتك مهمة صعبة حاول تسهيلها قدر الامكان بعض المدونات تطلب التسجيل قبل التعليق وهذا من أكبر الأخطاء فالزائر ليس لديه الوقت لهذا.
تفاعل مع تعليقات زوارك: قم بالرد على تعليقات زوارك ناقشهم واشكرهم على اضافاتهم.

كافئ زوارك: اذا استطعت أن تكافئ زوارك فلاتتردد أما الكيف فهذا يرجع لك على سبيل المثال اذا أضاف أحدهم مقالة تعليقا جيدا وترى أنه ممتاز فلا مانع من وضعه في مقال منفصل مع الاشارة لكاتبه
أنواع البلوج:

"وفي مجال تطور استخدام البلوج في مجال نشر الفكر والتجارة يقول برونر:
أن هناك أربعة أنواع للبلوج الناجح وهي:

1- بلوج القيادة الفكرية:
وفيه يقدم صاحب الموقع نفسه على أنه خبير في مجاله.

2- بلوج علاقات العملاء:
وهو بلوج تقديم خدمة للزبائن مثلما هو الحال في بلوج شركة ماكروميديا الذي يوفر تحديثاً
للمنتجات من خلال إدارة بلوج من قبل مديري الانتاج.

3- بلوج التسويق الثنائي:
طريقة يستخدمها خبراء التسويق لنشر منتجاتهم.

4- بلوج العلاقات مع وسائل الاعلام:
وهو قسم خاص بالصحافة ويقدم أصحابه نشرات صحفية وملخصات اخبارية.
وقد طالب برونر بمعاملة اصحاب مواقع البلوج على أنهم صحفيون."
أعتقد أن للبلوغ فوائد عديدة ومنها:
1- يشعر الانسان الذي يملك مدونة بالمسؤولية اتجاه مدونته حيث أنه مجبر ان يكتب بها بشكل يومي والاطلاع عليها وقراءة التعليقات.
2- عمل مشترك يقوي العلاقات مع الاخرين.
3- تبادل الافكار حيث ان لموضوع معين يكون لكل انسان وجهة نظر تخصه ويمكن اطلاع الاخرين عليها وبالتالي يستفيد الاخرين ويكتسبوا معلومات جديدة.
4- تسلسل الكتابات حسب التاريخ.
5- اذا نريد اجابة عن سؤال معين يمكن طرح السؤال بالمدونة والمجهول يصبح معلوم.
شيء جميل جداً أن يمتلك كل انسان مدونة خاصة به وأنصح كل معلم أن يشجع طلابه على ان يكون لكل طالب مدونة خاصة به ويقوم بتسجيل تطور معرفته بموضوع معين ( أي كيف تطورت المعرفة بشكل تدريجي ).

ليست هناك تعليقات: